تحرك دبلوماسي مرتقب: طهران تعلن عن محادثات “غير مباشرة” مع واشنطن في آذار وتلوّح باتفاق مؤقت
تابع ZNN على تيليغرام
احصل على آخر الأخبار فور حدوثها.
كشف مسؤول إيراني كبير عن توجه لفتح قنوات التفاوض مجدداً مع الولايات المتحدة، معلناً عن جولة محادثات غير مباشرة من المقرر عقدها في أوائل شهر آذار المقبل.
وأشار المسؤول، في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز“، إلى وجود إمكانية فعلية للتوصل إلى “اتفاق مؤقت” يهدف إلى خفض التصعيد، شريطة الاعتراف بـ “حق إيران في تخصيب اليورانيوم”، وذلك ضمن الأطر والقواعد التي تنص عليها معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.
نقاط التباين والعقبات:
وعلى الرغم من الأجواء التفاؤلية بقرب اللقاء، أوضح المسؤول الإيراني أن هناك فجوات لا تزال قائمة بين طهران وواشنطن، تتركز بشكل أساسي على نقطتين حيويتين:
نطاق رفع العقوبات: حجم ونوعية العقوبات التي ستشملها عملية الإلغاء.
آلية التنفيذ: الجدولة الزمنية والخطوات الإجرائية لرفع هذه العقوبات وضمان استدامتها.
تأتي هذه التسريبات في توقيت حساس، حيث يسعى الوسطاء الدوليون إلى منع انزلاق المنطقة نحو مواجهة شاملة، وسط رغبة الطرفين في إيجاد “مساحة تفاهم” تضمن العودة إلى طاولة المفاوضات الجدية، ولو عبر “اتفاق جزئي” يمهد الطريق لتسويات أوسع.
