عراقتشي من جنيف: أحرزنا تقدماً جدياً ودخلنا مرحلة صياغة عناصر الاتفاق النووي ورفع العقوبات
جنيف – وكالات
أعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، عن تحقيق نتائج إيجابية ملموسة في المفاوضات الجارية بمدينة جنيف السويسرية، مشيراً إلى أن هذه الجولة كانت “الأكثر جدية وأطولها” منذ انطلاق المسار التفاوضي الأخير حول الملف النووي ورفع العقوبات .
تابع ZNN على تيليغرام
احصل على آخر الأخبار فور حدوثها.
خطوات تقنية في فيينا
وكشف عراقتشي عن اتفاق الأطراف المشاركة على انتقال النقاشات إلى المستوى التخصصي؛ حيث سيبدأ الفريق الفني الإيراني مطلع الأسبوع المقبل (الاثنين) بالبحث في الأمور التقنية في العاصمة النمساوية فيينا، بهدف تذليل العقبات التفصيلية التي لا تزال عالقة .
أبرز نقاط التصريح:
عناصر الاتفاق: أكد الوزير الإيراني أن المفاوضات دخلت فعلياً مرحلة بحث “عناصر الاتفاق” وآليات رفع العقوبات، مشيراً إلى الاقتراب الشديد من التفاهم في قضايا معينة، بينما لا تزال قضايا أخرى قيد النقاش
دور الوكالة الدولية: وصف عراقتشي حضور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، بأنه كان “جيداً جداً” من الناحية الفنية، مما ساهم في إحراز التقدم الحالي .
الجولات القادمة: من المقرر عقد الجولة الرابعة من المفاوضات في وقت قريب جداً، مرجحاً استئناف اللقاءات السياسية خلال الأسبوع المقبل، مما يفتح “أفقاً جديداً” لإنهاء الانسداد في هذا الملف .
واختتم عراقتشي تصريحاته بالتأكيد على أن الأجواء الإيجابية السائدة تعكس رغبة في الوصول إلى حلول جذرية، رغم بقاء بعض نقاط الخلاف التي تتطلب مزيداً من التشاور السياسي
