أحيت حركة أمل وأهالي بلدة عدشيت الذكرى الثالثة لرحيل المرحومة الحاجة فضيلة أسعد ترحيني، حرم النقابي الحاج أبو جمال حايك، وذلك بحضور رسمي وديني وسياسي لبناني وفلسطيني واسع.
حضر المناسبة إمام مدينة النبطية حجة الإسلام الشيخ عبد الحسين صادق، ورئيس المكتب السياسي لحركة أمل الحاج جميل حايك، وأعضاء الهيئة التنفيذية الحاج باسم لمع، الحاج الدكتور علي حايك، والأستاذ علي ياسين. كما شارك النواب علي عسيران وناصر جابر، ونائب رئيس الاتحاد العمالي العام السيد حسن فقيه، والسيد نديم عسيران، والسيد سعد الزين، إلى جانب قيادة إقليم الجنوب وعدد من رؤساء البلديات والهيئات النقابية والاجتماعية.
كلمة حركة أمل
ألقى عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل الدكتور خليل حمدان كلمة الحركة، مستذكرًا سيرة العائلة الكريمة التي «انتمت إلى مسيرة الإمام المغيّب السيد موسى الصدر، وشكّلت قاعدة ارتكاز حركية في المنطقة».
وفي سياق حديثه عن التطورات، أكد حمدان أن لبنان «بكل مكوّناته يستعد لاستقبال بابا روما»، معتبرًا أن هذه الزيارة «موضع ترحيب لما تحمله من تأكيد على الوحدة الوطنية التي لطالما شدّد عليها الإمام المغيّب».
الاعتداءات الإسرائيلية
وشدّد حمدان على أن «الاعتداءات الصهيونية لم تتوقف يومًا منذ توقيع الاتفاق لتطبيق القرار 1701»، مشيرًا إلى أنّ عدد الشهداء بلغ 337 شهيدًا وأكثر من 975 جريحًا، إضافةً إلى الخروقات الجوية والبرية والبحرية المتواصلة، وآخرها «الاعتداء الغادر على الضاحية الجنوبية الذي أدّى إلى استشهاد القائد أبو علي الطبطبائي وإخوته الشهداء».
وانتقد حمدان «الأصوات التي تتبنّى السردية الصهيونية عبر ربط الاعتداءات بوجود سلاح المقاومة»، متسائلًا: «أين السيادة التي يدّعونها وإسرائيل تقتل وتدمّر؟». وأكد تمسّك حركة أمل بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة.
الانتخابات والإعمار
وفي الملف الانتخابي، شدّد حمدان على أن حركة أمل «معنية بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها»، مؤكدًا أن «كل محاولات الاستقواء بالخارج لن تنجح»، وأن «القانون الانتخابي النافذ هو الإطار الوحيد، ولن يمر أي قانون بديل».
أما في ملف الإعمار، فقال إن «إعادة الإعمار حق لأهلنا وواجب على الحكومة»، منتقدًا ما وصفه بـ«التباطؤ غير المسبوق»، ومؤكدًا أن الأهالي «هم المتضررون من هذا التقصير». وحيّا صمودهم وتضحيات الشهداء والجرحى والمعتقلين، متقدمًا بالتعازي باسم دولة الرئيس نبيه بري وحركة أمل.
كلمة الشيخ عبد الحسين صادق
بدوره، أشاد إمام مدينة النبطية حجة الإسلام الشيخ عبد الحسين صادق بسيرة الراحلة الطيبة وخصالها الكريمة، مؤكدًا «ضرورة التماسك والتضامن في مواجهة الاعتداءات الصهيونية»، ومشدّدًا على أن «المقاومة أساس في حماية الأرض والإنسان، وعلى استمرار النهج القائم على العيش المشترك والدفاع عن الوطن».
